Al-Ghaba

الغابة

الغابة موضع يقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة كانت أرضاً سبخة تنمو فيها شجيرات من الأثل والطرفاء ولكثافة الأشجار فيها أطلق عليها اسم الغابة منذ القديم وقد ورد ذكرها في بعض الأحاديث النبوية. ويقال: إن منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع من طرفاء الغابة أومن أثل الغابة.

وعن محمد بن الضحاك أن العباس رضي الله عنه كان يقف على سلع فينادي غلمانه وهم بالغابة فيسمعهم وذلك في آخر الليل وبينهما ثمانية أميال.

وقال ياقوت: إن السباع وفدت على النبي صلى الله عليه وسلم بالغابة تسأله أن يفرض لها ما تأكله، وروى ابن زبالة حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الصلاة بالغابة في غزوة ذي قرد.

للتعرف على مواقع جميع المواطئ المقدسة التي وطئتها قدم الرسول ﷺ ولزيارتها أثناء تواجدك داخل المملكة حمّل تطبيق على خطى الرسول الذي يدعم الملاحة للخرائط دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

apple google

الغاية من تطبيق على خطى الرسول هو تحديد دقيق على الخارطة للمواطئ المقدسة التي وطئتها قدم الحبيب صلى الله عليه وسلم، ثم لجعل الحاج أو زائر المدينة المنورة أو المحب لمعرفة أماكن مواطئ قدم الحبيب عليه الصلاة والسلام أن يعتبر عندما يتصور شكل مكة المكرمة أو المدينة المنورة على عهد الحبيب صلى الله عليه وسلم، وتبين له الصورة واضحة للأماكن المقدسة الأخرى التي وطئتها قدم الحبيب صلى الله عليه وسلم سواء بطريق هجرته أو في غزواته وخاصة بعد أن طمست أغلب هذه المعالم نتيجة التوسعات للحرمين أو طغيان المعمار الحضاري على هذه الأماكن المقدسة، أو لعدم الاهتمام بإظهارها.

About the author: admin