مسجد الشيخين – الدرع- البدائع

مسجد الشيخين – الدرع- البدائع

مسجد الشيخين – شيخان بلفظ تثنية شيخ، وهما الأطمان لبعض من هناك من اليهود. وكان فيه معسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة خرج لقتال المشتركين بأحد، وهناك عرض الناس فأجاز من رأى ورد من رأى. قال أبو سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه: كنت ممن ردّ من الشيخين يوم أحد.

هذا المسجد ضمن المساجد التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد أنه صلى العصر والمغرب والعشاء في موضع هذا المسجد. وسمي البدائع لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد البدائع بشواء فأكله ثم بات حتى غدا إِلى أحد.

وعند أجمة الشيخين رد النبي صلى الله عليه وسلم كتيبة اليهود التي جاء بها عبد الله بن أبي المنافق وهم من أحلافه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا نستعين بالمشركين على المشركين ). وعندها أيضاً عاد عبد الله بن أبي بمن أطاعه من المنافقين وهم ثلث الجيش متذرعاً بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك رأيه عند المشورة في الخروج لأحد وعمل برأي غيره.

وسمي بمسجد الدرع لقول البعض إِن النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر بين درعين يوم أحد، ولبس أحدهما في حجرته، ولبس الثانية في موضع الشيخين قبل التحرك إِلى موقع الغزوة.

للتعرف على مواقع جميع المواطئ المقدسة التي وطئتها قدم الرسول ﷺ ولزيارتها أثناء تواجدك داخل المملكة حمّل تطبيق على خطى الرسول الذي يدعم الملاحة للخرائط دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

apple google

About the author: admin